ديكور مجلس رجال أندلسي، للمجلس الأندلسي ذوق خاص لا مثيل له في تراثه وأصالته، يعود إلى الأزمنة السابقة، فبمجرد أن نراه نشعر برقي لا يوجد في التصميمات والديكورات الأخرى، ولكي نتذكره دائمًا الرقي والمتعة بها مجموعة من صور تصاميم اللوحات الجدارية الأندلسية.

ويعتبر الطراز الأندلسي من الأساليب العربية الإسلامية الفاخر، ويرجع ذلك إلى كثرة النقوش على اختلاف أنواعها، إسلامية أو نباتية أو هندسية، مصممة بتطعيمات من الخشب والفضة والنحاس وأحياناً الذهب.

ما هو ديكور مجلس رجال أندلسي؟

في حين أن بعض الناس يفضلون دائما إتباع الموضة العالمية وأحدث الديكورات إلا أن البعض منهم مازال يفضل العودة إلى التراث والتشبث بالزخارف الكلاسيكية الرائعة وأهمها المجلس السعودي ذات الاتجاه الأندلسي.

وهذه تحتاج الزخارف دائمًا إلى أسلوب خاص ويتم استهلاكها دائمًا مزيدًا من الوقت حتى يتم ذلك، فهي مصنوعة يدويًا بالكامل، وتحمل نقوشًا متكررة ومتشابكة، ويعد هذا أهم ما يميزها، ولذا يجب على من يختار هذا التصميم أن يدمج كل ما هو فني الرسم أي يجب أن ينسق باقي ديكورات الغرفة حسب هذه المجالس بما في ذلك ألوان الجدران والمطبوعات والديكورات والمفروشات.

ما هي مميزات ديكور مجلس رجال أندلسي؟

ديكور مجلس رجال أندلسي يتميز هذا النوع من الزخرفة بكثرة القباب المنحوتة والفتحات المقوسة والسقوف العالية المليئة بالنقوش والزخارف الإسلامية التي تضفي جواً عربياً أصيلاً يلجأ إليه كثير من ربات البيوت ومصممي الديكور.

وهذا لأنه من النماذج الناجحة في المساحات الكبيرة في غرف النوم أو المداخل الواسعة، وبسبب كثرة النقوش التي تحتويها، وخاصة الفتحات الموجودة في الجدران والفتحات المقوسة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي من خلال مساحاتها وإضاءة المكان ككل.

كما ترتبط الزخارف الأندلسية ارتباطًا واضحًا بالفنون الإسلامية بعد فتح الأندلس من قبل المسلمين (إسبانيا حاليًا)، وما يميزها هو دقة التصميم والتقاليد، فضلاً عن الرموز الطبيعية التي تضيف جوًا من الراحة والأناقة بين زوايا المنزل، ليشعر الساكن بعظمة هذه الحضارة، وتأثيرها الذي يأسر العين ويسر نفوس من يراها.

حيث تتنوع تفاصيل الزخرفة الأندلسية ما بين تصاميم الأشكال الهندسية التي تزين الأسقف وأعمال الفسيفساء التي تلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل الأقواس والجدران والقباب والأروقة، وكذلك الأرائك والأبواب والنقوش الجدارية من قصر الحمراء بغرناطة، وحي القصبة القديم بالجزائر، ودار عزيزة.

والتي ترمز إلى التصاميم النباتية والأشكال الهندسية، مما يدل على عظمة الخالق، بالإضافة إلى المصابيح المتدلية من الأسقف، والنقوش التي تشغل الأرض، والمزهريات النحاسية. 
تصميم ديكور مجلس رجال اندلسي

أولا: التطورات التي طرأت على ديكور مجلس رجال أندلسي:

  1. تعدد الألوان واندماجها بشكل حديث.
  2. اضافة بعض من الطرز الأوروبية والطرز الحديثة.
  3. ارتفاع المقعد عن الأرض قليلاً مع شراشيب أنيقة.
  4. استخدام عناصر ومفردات جديدة مثل الخشب المزخرف والإكسسوارات الحديثة مثل التحف والثريات.
  5. أدخلت أيضًا المدفئة والتلفاز إلى المجالس الحديثة.

أساسيات ديكور مجلس رجال أندلسي:

ألوان فاخرة:

استمد الديكور الأندلسي ألوانه من البيئة الساحرة التي أحاطت به. وهكذا، فإن اللون الأخضر الزيتوني، والبني المحمر، والأحمر الياقوتي، والذهبي، والقرمزي يسيطر على الديكور الأندلسي، وابتعد عن الألوان الفاتحة إذا كنت تريد الديكور الأندلسي الأصيل.

الإضاءة:

حاول أن تجعل الغرفة التي تنوي تزيينها بالطراز الأندلسي مواجهة للشمس، لأنها من الأشياء التي كانت مرتبطة بالعمارة الأندلسية. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فاختر ضوءًا ذهبيًا فاخرًا.
اعتماد نظام المقرنصات والأروقة:

لم يفت الأوان بعد حتى لو كان منزلك مبنيًا بالكامل، ويمكنك إنشاء هذه السمات من خلال واجهات من الجبس والخشب المنحوت والنحاس.

فسيفساء:

اخترها للأرضيات وحمام الضيوف في غرفة المعيشة. اختار ألوان الذهب والنيلي والقرمزي. لا تتكئ على الألوان الفاتحة.
النوافير والتماثيل الحجرية:

ضعها في الشرفة، عند الأبواب والمداخل. هذا الجزء مهم وضروري في العمارة الأندلسية القديمة.

أواني النباتات:

اختر أواني الزهور ذات الألوان الطينية، ويفضل أن تكون منقوشة، وحاول اختيار الزهور بألوان زاهية مثل الأحمر والفوشية.

المطبوعات:

اختر القطع ذات النقوش الشرقية التي تحتوي على الكثير من التفاصيل. اخترها محفورة أو منقوشة أو منقوشة بشكل بارز، سواء في الأقمشة والستائر والطاولات والأبواب من الخشب أو النحاس.

ديكورات مجالس رجال اندلسية

نصائح لأفكار التصميم وديكور مجلس رجال أندلسي:

يوجد العديد من أفكار ديكور مجلس رجال أندلسي التي يمكنك تطبيقها في منزلك، فهي تعد تصميمات داخلية رائعة مزجت بين الطرز المختلفة مع لمسات أندلسية مكملة لتعطي أجواء فريدة من نوعها.
  • حافظ على التوازن في حجم المجلس الخاص بك:
عادةً ما تكون أكبر غرفة في البيت العربي هي "المجلس"، وهي أيضًا قاعة المآدب، حيث يتم الترحيب بالضيوف والترفيه، كما يعتقد الكثير من الناس أن مجلس الرجال يجب أن يكون كبيرًا جدًا، لكن في الواقع، الأهم أن يكون مكانًا مريحًا ودافئًا.

  • اجعله مكانًا للناس للتواصل مع بعضهم البعض:
مجلس الرجال مكان يجتمع فيه الناس ويتواصلون مع بعضهم البعض، ولا تترك مساحة للكراسي والأرائك، حتى لا يجلس الناس بعيدًا عن بعضهم البعض، إن أمكن، ضع الطاولات بينهم لتقديم الطعام للضيوف، وتأكد من وجود مساحة كافية حول الطاولة حتى يتنقل الأشخاص بشكل مريح.

لا تضع أبدًا شاشة أو تلفازًا على المنضدة في مجلس الرجال، مما سيؤدي إلى تشويش المحادثة والتفاعل بينهم.

إضافة لمسة من الأناقة التقليدية:

إن أناقة مجلس الرجال هي المفتاح الرئيسي للتصميم الداخلي، يجب أن يوفر المجلس جوًا ترحيبيًا ومريحًا لضيوفك. اختر أريكة ذات مسند ظهر ومساند للذراعين.

حيث يمكن للضيوف الجلوس بشكل مريح، وكذلك سجاد دافئ وطاولات صغيرة لتقديم المشروبات والوجبات الخفيفة، حتى الكراسي الأرضية ذات التصميمات الجذابة والمريحة.

ديكورات مجالس رجال تضفي الأجواء الدافئة:

التزم بألوان أندلسية دافئة ومحايدة عند اختيار الأثاث وتفاصيل التصميم الداخلي. وتأكد من أن الإضاءة ساطعة بدرجة كافية حتى يتمكن الناس من رؤية بعضهم البعض في الغرفة، فالزخارف الأندلسية المصنوعة يدويًا يمكن أن تزيد من الجو الشرقي في الديكور الداخلي.

ومن النصائح المهمة في تصميم المجالس الرجالية إضافة نباتات كما أنها تضيف لمسة من اللون وعنصراً طبيعياً للتصميم الداخلي.

لمسات جمالية لديكور مجلس رجال أندلسي:

  • الفخامة هي عنوان تصميم مجالس الرجال الأندلسية، لذلك يفضل المصممون اختيار العناصر والإكسسوارات بأحجام كبيرة، مع مراعاة التناسق البصري عند النظر إلى المجلس.
  • من خلال الاهتمام بعناصر التصميم الأندلسي، يمكن الجمع بين العناصر الحديثة في تناغم لتشكيل تصميم فاخر ومميز.
  • يمكن أيضًا تعليق اللوحات، ولكن فقط بعض اللوحات، وتحظر اللوحات التي تحتوي على تمثيل تصويري لحيوان أو إنسان في التقاليد الإسلامية، فلا يمكنك سوى تعليق لوحات المناظر الطبيعية أو اللوحات واللوحات المكتوبة بالخط العربي على الجدران.
  • استخدم القطع الزخرفية (الشموع والصواني الجميلة لتقديم القهوة وحاملات الشموع) على طاولات القهوة.
  • اختر الوسائد الزخرفية التي تأتي بأنماط وتصاميم مختلفة، وخاصة الأشكال الهندسية أو الزخارف العربية أو الخط.
  • لكن ليس من الضروري رؤية السجاد ملقى في الصالة، لكن في بعض الأحيان تعتمد ديكورات المجالس الأندلسية على الزخارف المرسومة على الرخام أو الأرضيات الفاخرة، لذا يفضل عدم إخفائها بالسجاد.

ديكور مجلس رجال طابع أندلسي

زخارف اندلسية لمجلس الرجال

ديكور مجلس رجال أندلسي بالصور
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Fahad MD 19 أغسطس 2021 في 3:31 ص

    أعشق ديكورات مجالس الرجال الأندلسية

    إرسال ردحذف
    • عبدالله الحريب 17 نوفمبر 2021 في 5:00 م

      المجلس الأندلسي إبداع بس شكلة تكلفة تنفيذه عالية

      إرسال ردحذف
      مكنسة كهربائية ذكية روبوتية G10 هايبرد 2 في 1، للكنس والمسح بنظام ملاحة ديناميكي وWiFi، شفط قوي، هادئة، 2000 باسكال، شحن ذاتي،

      إحفظ الصور على حسابك في بنترست
      لسهولة العثور عليها لاحقاً :

      حساب ديكور المنزل على انستقرام



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -