خطوات مهمة قبل شراء أرض

خطوات مهمة قبل شراء أرض، يهدف بعض الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم إلى شراء قطعة أرض، والتي قد تكون بهدف بناء منزل أو الاستثمار أو الزراعة، ولكن يقع بعض الأشخاص أحيانًا ضحية الاحتيال والاحتيال.

وعلى سبيل المثال، يتم بيع قطعة أرض وهمية، أو قطعة أرض أخرى تختلف عما اتفق عليه البائع، أو قطعة أخرى لا تصلح للغرض الذي يريدون من خلفه شراء قطعة الأرض، وهذا يرجع لقلة خبرتهم الكافية في مجال شراء الأراضي؛ مما يجعلها فريسة سهلة في أيدي الشركات الوهمية وبعض السماسرة.

خطوات مهمة قبل شراء أرض

نصائح مهمة قبل شراء أرض خالية من المشاكل

  1. يجب على المشتري التحقق من هوية البائع وصفته، إذا كان وكيلاً للبائع، أو ممثلاً عن شركة، من خلال مراجعة إثبات هويته وصفته، والاحتفاظ بنسخة منه، والتأكد من صحة التوكيل وصلاحيته حتى تاريخ العقد بإرسال صورة رسمية حديثة منه.
  2. الاطلاع على سند ملكية البائع والتحقق من صحته بإحضار نسخة رسمية حديثة منه، بالإضافة إلى شهادة سلبية عن التصرفات العقارية لقطعة الأرض، إذا تم نشر سند ملكية البائع من قبل السجل العقاري، أو السجل الحقيقي، إذا لم يتم الإعلان عن العقار، فيجب عليه مراجعة تسلسل ملكية البائع، حتى آخر عقد موثق، وفحص إمكانية تسجيله، وهناك خطر في حال وجود أي من عقود الملكية التسلسلية باطلة من جهة اخرى موثقة حتى عقد البائع له.
  3. إذا كانت قطعة الأرض جزء من مبلغ أكبر يملكه البائع، فيجب التأكد من حصول البائع على قرار تقسيم أو داخل قسم معتمد، ويمكن تأكيد ذلك عن طريق الاستفسار في مديرية المساحة والتسجيل العقاري المكتب الذي تقع قطعة الأرض في منطقته لأن القانون يلزم صاحب القسم بإيداع صورة مصدقة من القرار الصادر بالموافقة على المشروع ومرفقاته من الجهة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم. دائرة المساحة ومكتب التسجيل العقاري. يحرم عليه إعلان القسمة قبل ذلك.
  4. من النقاط المهمة والأساسية قبل شراء قطعة الأرض، يجب التأكد من أن قطعة الأرض ليست مملوكة للدولة، حيث يتم خداع الكثيرين في هذه المرحلة، ويشترون أراضي تابعة لأملاك الدولة، بدون وعي.
  5. عليك التأكد من أن الأرض المراد شراؤها بها رخصة بناء، خاصة في ظل الظروف الحالية، يمكن لبعض الناس التساهل في شراء الأرض دون تصريح بناء، ويقومون بالبناء دون تصريح.
لذلك يمكن أن يعرضهم إزالة بناء أو دفع غرامة. بالإضافة إلى المسؤولية القانونية، وكل ما تحتاجه للحصول على تصريح لبناء الأرض التي ترغب في شرائها.
احذر من شراء الأرض في مكان لا توجد فيه خطوط كهرباء أو لا تدخل فيها المياه، فهذه النقاط جزء من أساسيات شراء الأرض.

خطوات مهمة قبل شراء أرض

خطوات مهمة قبل شراء أرض سكنية:

  1. كيف تختار أرض البناء المناسبة، لأن قرار شراء الأرض ليس بالأمر السهل، لأنك تفكر في مقدار المال الذي تملكه وسعر المتر المربع في المنطقة، ولهذا عليك أولاً أن تختار المنطقة التي تريد البناء فيها في مدينتك وانظر إلى عدد سكان الحي وما إذا كانت كبيرة أم صغيرة بالإضافة إلى تصميمها من حيث المداخل والمخارج ومسألة توافر المرافق مثل المجاري والكهرباء والمياه.
  2. مراجعة خطوط التخطيط الحالية والمخطط التفصيلي للمنطقة لبيان تخصيص قطعة الأرض سواء كانت سكنية أو غير سكنية وذلك من خلال الاستفسار من الدائرة الهندسية في الحي أو مجلس المدينة التي تنتمي إليها الأرض.
  3. معرفة الطابع المهيمن للحي (شقق أو فلل) وموقع شراء الأرض واتجاهها، وتذكر جيداً أن الجانبين الجنوبي والشرقي مرغوب فيهما لكثير من الناس من وجهة نظر مناخية.
  4.  يجب مراعاة حجم المنزل بالنسبة لعدد أفراد الأسرة وعدد غرف النوم اللازمة، بالإضافة إلى متطلبات الضيافة، ويجب أن تعلم أن تحديد حجم المنزل هو أحد أهم القرارات التي تجنيها لأنها مرتبطة بالمال، فكلما زاد حجم المنزل، ارتفعت التكلفة.
  5. لا يشترط استيفاء عقد البيع الأولي، لكن يفضل تسجيل ملكية الأرض في السجل العقاري.
  6. يجب الحصول على عقد البيع من مالك الأرض، مع الحق في البيع لنفسك.
  7. عليك أن تختار تصميمًا جيدًا لمنزلك قبل البدء في عملية البناء وهذه العملية ليست سهلة.
  8. تحتاج إلى اختيار شركة إنشاءات جيدة لتنفيذ تصميماتك بالطريقة التي تريدها.
  9. يجب أن تكون حريصًا جدًا في أعمال السباكة والكهرباء، والتي تعد جزءًا من أساسيات البناء.

خطوات مهمة قبل شراء أرض

خطوات مهمة قبل شراء أرض

خطوات مهمة قبل شراء أرض للاستثمار: 

قد يفضل بعض المستثمرين شراء الأرض لاستثمار طويل الأجل أو حتى قصير الأجل، ولكن من الأفضل وضع رأس المال في استثمارات طويلة الأجل مع زيادة قيمة الأرض بمرور الوقت.

بشكل عام نلاحظ سهولة الشراء والبيع والاستثمار في الأراضي مقارنة بالعقار. ومع ذلك، فإن شراء أرض للاستثمار ليس سهلاً كما كنت تعتقد، فقد تحتاج إلى تلقي المشورة ومعرفة خطوات تنفيذ هذا الأمر.

أساسيات شراء قطعة أرض للاستثمار:

من الأفضل وضع خطة للمستقبل تسمح لك ببدء الرحلة بشكل صحيح وناجح. لذلك، فإن الطريقة الأولى للنجاح هي اتباع النصائح التالية:

معرفة سبب شرائك الأرض:

من الضروري وضع تخطيط مستقبلي طويل المدى لرغباتك وطموحاتك وتحديد الأهداف الكامنة وراء شراء الأراضي للاستثمار. يمكنك طلب المساعدة من الخبراء في هذا المجال.

البحث عن أنواع مختلفة من الأراضي في السوق:

تختلف قطع الأراضي بشكل عام عن بعضها البعض، فهناك قطع أراضي غير قابلة للاستثمار دون تعديلات وبعضها تم بناؤه من قبل، لذلك من الضروري معرفة التصميم المختلف لكل قطعة بسبب طبيعتها.

اجمع المعلومات عن التضاريس المستهدفة:

مهما كانت خططك للأرض، فهناك أشياء تحتاج إلى النظر إليها والعناية بها، وهي:

  •  إذا كنت تخطط للبناء عليه، فهل الأرضية قوية بما يكفي لوضع خطط البناء؟
  • هل البائع لديه أي اتفاقيات مع العقارات المحيطة؟
  • هل هناك إمكانية لإدخال معدات كبيرة على الأرض؟ إذا كنت تريد سوف تحتاجها.
  • هل يمكن توصيل الماء والكهرباء بالأرض أم لا؟
قد تكون مسؤولاً عن الحوادث والإصابات على الأرض.

ينطبق هذا العيب في الغالب على الأراضي النائية وبعيدة عن محل إقامتك، وقد يستغلها البعض في أعمال غير قانونية وقد تجد نفسك في مشكلة إذا وجدت جثة أو أفعال غير أخلاقية.

لذلك يجب أن تكون على دراية بهذه التوقعات وأنت يمكن تركيب اللافتات حتى لا تتعدى على الممتلكات أو تبني سياج حول الأرض.

تأكد من تنظيف الأرضية جيدًا:

عند شراء أرض للاستثمار، قد يبدو لك للوهلة الأولى أنها فارغة تمامًا، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك التأكد منها وتركها دون مسح من قبل مساح معتمد.

فكر في الأرض كاستثمار طويل الأمد

لا يمكنك تحقيق ربح سريع بمجرد شراء الأرض، لذلك عليك أن تفهم أنها استثمار طويل الأمد سيؤتي ثماره في المستقبل.

في النهاية يعد اختيار قطعة أرض تجربة مهمة يجب قبل أن تخوضها، ولهذا ذكرنا في هذا المقال كافي خطوات مهمة قبل شراء أرض بسهولة ويسر. لقد ذكرنا أيضًا بعضًا من نصائح المهمة قبل شراء أرض للاستثمار، نأمل أن تجد المقالة مفيدة، وإذا كنت تود معرفة العديد من المعلومات والنصائح حول هذا الموضوع يرجى زيارة مدونتنا أو شاركنا برأيك عبر الكومنتات.
خطوات مهمة قبل شراء أرض

خطوات مهمة قبل شراء أرض

خطوات مهمة قبل شراء أرض
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    مكنسة كهربائية ذكية روبوتية G10 هايبرد 2 في 1، للكنس والمسح بنظام ملاحة ديناميكي وWiFi، شفط قوي، هادئة، 2000 باسكال، شحن ذاتي،

    إحفظ الصور على حسابك في بنترست
    لسهولة العثور عليها لاحقاً :

    حساب ديكور المنزل على انستقرام



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -