أنواع السيراميك و كيفية أختيار افضل نوع بلاط سيراميك

السيراميك أفضل استثمار تقوم به في منزلك

سوف نكتشف في هذا المقال سبب كون انواع السيراميك هو أحد أفضل استثمار يمكنك القيام به في منزلك وما هي الخصائص و المميزات التي يتمتع بها والتي تجعله سطحًا عمليًا وقابل للتكيف للغاية لجميع المساحات المنزلية والمشاريع المعمارية.
صور انواع بلاط سيراميك الارضيات

ما هو السيراميك؟

بلاط السيراميك عبارة عن صفائح مسطحة مصنوعة من خليط من الطين والرمل ومواد طبيعية أخرى تتشكل بالشكل والحجم المطلوبين ثم تُطلق على درجة حرارة عالية. 
تأتي بأحجام مختلفة وبسمك يتراوح بين 3 و20 ملم
بفضل تقنيات الإنتاج المتقدمة، فهي متوفرة في مجموعة متنوعة غير محدودة تقريبًا من الأحجام والألوان والأسطح والتأثيرات الزخرفية.
يتم إنتاج البلاط من مواد خام مختارة بعناية، والتي يتم طحنها وخلطها معًا لصنع أنواع مختلفة من المنتجات، مثل الخزف (البورسلان)، والحرق الفردي، والحرق المزدوج، والطين المسامي سهل التشكيل والكلنكر. تستخدم الشركات أحدث التقنيات لإنتاج بلاط سيراميك عالي الجودة بخصائص تقنية وبيئية متميزة.

أين يمكن استخدام السيراميك؟

يمكن استخدام البلاط كسطح يغطي الأرضيات والجدران والواجهات المعمارية وهو مثالي لكل من التصميمات الداخلية والخارجية. يمكن تغطية أي سطح في المنزل، سواء كان كبيرًا أو صغيرًا.
  • سيراميك المدخل
تم تصميم مناطق المعيشة اليوم لتكون أكثر انفتاحًا واتساعا يبدأ هذا في منطقة المدخل، والتي تفتح مباشرة على مناطق المعيشة. يخلق بلاط السيراميك عالي الجودة مساحة جذابة ومرحبة. في المدخل، يعتبر بلاط السيراميك خيارًا جماليًا يساهم بشكل كبير في إطالة عمر تصاميم الجدران والأرضيات ويعتبر بلاط السيراميك هو خيار سهل العناية في كل حالة. وخيار مناسب للحصول على تشطيبات خاصة سهلة التنظيف للجدران والأرضيات
صور ارضيات سيراميك مداخل و صالات

  • سيراميك المطابخ
يعتبر بلاط السيراميك في المطابخ هو الغطاء المثالي للجدران والأرضيات حيث أنه منيع تمامًا ضد رذاذ الدهون الساخنة والبخار
يتم تصنيع البلاط على أن يكون له سطح مقاوم بحيث لا تترك الدهون الساخنة أي أثر سواء على بلاط الجدران العادي أو على بلاط الأرضيات الخزفي الحجري.
صور سيراميك جدران و ارضيات مطابخ

  • سيراميك الحمامات
بلاط الحمامات سهل العناية وهو الخيار الأمثل لتحقيق أقصى قدر من الاسترخاء لتوفير متعة الاستحمام، بالإضافة إلى أنه يقوم بعمل ممتاز في حماية الجدران والأرضيات من الرطوبة والتلوث، ويوفر قدرًا كبيرًا من الوقت عند تنظيفه والعناية به، ويخلق تصميم عصري معاصر مدروس، والنتيجة: حمامات أكثر انفتاحًا وجاذبية
صور بلاط سيراميك حمامات 2023
المصدر: SaudiCeramics

  • سيراميك غرفة المعيشة (الصالة)
أصبح بلاط السيراميك شائعًا بشكل متزايد في مناطق المعيشة وغرف النوم، وهناك العديد من الأسباب لذلك. بالإضافة إلى تأثيرها الجمالي المتنوع حيث أنه متوفر بعدد لا نهائي من التشطيبات والألوان المختلفة.
يُخزن البلاط ويوصل الحرارة بشكل جيد، مما يجعله الغطاء المثالي للتدفئة الأرضية، حيث أن أسطحها مقاومة للجمر المحترق لذا يمكن دمجها مع المواقد والمدافئ.
معظم أنواع بلاط السيراميك لا ينبعث منها أي مواد ضارة بالصحة ونظرا لأن سطحه شديد النفاذية ، فحتى الغبار التي يمكن أن تسبب الحساسية لا تحظى بفرصة مع العناية المنتظمة.
بالإضافة إلى ذلك فإن إمكانياتها الأنيقة هي ما يغير التوازن حقًا، فهي متوفرة بأشكال كبيرة وتصميمات وألوان متعددة ، فهي توفر قدرًا معينًا من الحرية عند تصميم مناطق المعيشة.
صور بلاط سيراميك صالة معيشة 2023
المصدر: SaudiCeramics

خصائص و مميزات السيراميك التي تميزه عن غيره:

  • المتانة وقدرة التحمل
بفضل هيكله ودرجة تماسكه الداخلي العالية، فإن السيراميك صلب ومقاوم للغاية للكسر والتآكل, تخضع هذه الخصائص للمعايير الدولية.
  • اللامنفذية – الكتامة
ان جميع انواع السيراميك، وخاصة السيراميك المزجج، مادة مضغوطة وغير مسامية مما يجعلها غير منفذة ومقاومة للبقع. هذا يعني أن البلاط سريع وسهل التنظيف، بالإضافة إلى أنه يتمتع بمقاومة جيدة للصقيع. ومقاوم جيد للماء.
الأمان

على عكس العديد من المواد الأخرى، فإن بلاط السيراميك غير قابل للاحتراق، ولا يطلق أبخرة أو غازات سامة في حالة نشوب حريق وله تأثير مثبط للهب، وبالتالي يقلل من أضرار الحريق.
السيراميك مادة خاملة بتركيبتها التي تمنع إطلاق أي مواد ضارة بالصحة. على عكس الأسطح والأشياء الأخرى. فهي لا تساعد على تجمع الغبار أو الجراثيم، مما يسمح بتنظيفها بشكل فعال لتقليل المخاطر الصحية.

أنواع بلاط السيراميك

تختلف أنواع بلاط السيراميك حسب الاستخدامات والمنشأ حيث يتم تشكيله بطرق مختلفة وطلائه بعدة طبقات حامية وعازلة، لإنتاج أفضل أنواع السيراميك، وينقسم بشكل أساسي إلى نوعين، حيث يتم التصنيف بناءاً على درجة امتصاص المياه، وهما:

بلاط سيراميك قليل امتصاص الماء

حيث يعتبر هذا النوع مناسباً إذا كان الموقع معرضاً للرطوبة والعوامل الجوية بشكل مباشر، حيث يمتاز بمسامات مغلقة وكثافة عالية مما يسهل عملية لصقه على الجدران، ويجعله مناسباُ للاستخدامات تبليط الحمامات أو جدرانها أو المطابخ بصفتها مناطق تتعرض للرطوبة والعوامل المرتبطة بها.

بلاط سيراميك عالي امتصاص الماء

تعتبر الميزة الأساسية لهذا النوع هو قدرته العالية على العزل وامتصاص الصوت لذلك غالباً ما يتم استخدامه في غرف النوم أو الممرات أو قاعات الجلوس للمحافظة على هدوئهم، كما تعتبر مساماته مفتوحة إلى حد ما؛ مما يسهل امتصاصه للماء ويجعل جسمه أقل كثافة من السيراميك قليل الامتصاص، ويستخدم عادةً في الأرضيات.

تختلف أنواع بلاط السيراميك حسب مكان تصنيعها وفي ما يلي أفضل أنواع السيراميك المستخدمة في المنازل حسب المنشأ وتعتبر أجود أنواع بلاط السيراميك في السعودية بحسب الترتيب التالي:
  1. السيراميك الاسباني
  2. السيراميك الإيطالي
  3. السيراميك السعودي
  4. السيراميك المصري
  5. السيراميك الهندي
حيث تعتبر مختلف هذه النوعيات ذات جودة عالية، إلا أنها تختلف بسعرها، حيث يعتبر السيراميك الهندي أقل سعراً من نظيره الإسباني الذي يعتبر أحد أغلى أنواع السيراميك.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 9 يناير 2023 في 12:29 ص

    البلاط السيراميك افضل خيار من بين جميع مواد الديكور

    إرسال ردحذف
    عروض أمازون على جميع قطع الأثاث المنزلي و مستلزمات المنزل

    إحفظ الصور على حسابك في بنترست
    لسهولة العثور عليها لاحقاً :

    حساب ديكور المنزل على انستقرام



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -