أفكار و طرق استخدام الخشب والديكور الحجري في البيوت

 استخدام الخشب والديكور الحجري في البيوت

يعتبر استخدام الحجر -الطبيعي أو الصناعي- على الجدران الداخلية للمنازل وبجميع أشكاله وألوانه، تصميما دارجا على مرّ السنوات، فهو يضفي على المنزل فخامة ودفئا وحيوية.
ويؤكد المهندسون أن الإقبال زاد في السنوات الأخيرة على استخدام الحجر في التصميمات الداخلية للمنازل بشكل خاص، فهو يفرض جماله الذي يليق بكل ألوان الأثاث وخاماته.

افضل طريقة لتناسق الأحجار مع التصميم

لا توجد قاعدة لاستخدام الحجر على واجهة واحدة أو أكثر، ويحكم ذلك توجه التصميم والميزانية المقررة من قبل صاحب البيت، إذ تتفاوت أسعار الحجر مما يتيح فرصة أكبر لاستخدامه في التصميم الداخلي.

استخدام الحجر الكبير يضفي على التصميم مزيدا من الفخامة
استخدام الحجر الكبير يضفي على التصميم مزيدا من الفخامة

يتطلب اختيار الحجر المناسب في نوعه ومقاسه وألوانه وقصّاته، مراعاة كون تصميم المنزل تقليديا أو عصريا، بالإضافة إلى الاهتمام بمساحة الغرفة والحائط، وذلك بهدف إظهار التناسق في التصميم. وتتنوع ديكورات الأحجار ما بين ذات الملمس القوي، أو التي تشبه طلاء الحائط، أو الثلاثية الأبعاد.
وتُفضل الألوان الباردة مثل الرمادي مع الأثاث ذي الألوان التي تضفي على المكان الحيوية، مع دهن الجدران باللون الأزرق أو الأبيض أو الأسود. ويمكن إضفاء الدفء على المنزل باختيار الرخام الذي يميل لونه للأحمر أو الأصفر أو البيج.

أنواع و أشكال أحجارالديكور

وعن أنواع الأحجار التي يمكن استخدامها في التصميم الداخلي، وهناك ثلاثة أنواع، هي: الرخام ويستخدم للأرضيات وواجهات المداخل أو جدران الحمامات، والحجر الطبيعي الذي يمتاز بقدرته العالية على الامتصاص واحتفاظه بلونه ويستخدم فقط في الواجهات، والغرانيت ويناسب المطبخ لأن لديه قدرة على التحمل وامتصاصه أقل.
وتتنوع أشكال الأحجار التي يمكن استخدامها في المنزل وأصنافها بحيث تعطي القوة والجمال للتصميم العام، حتى إن اقتصر وجودها على حيز مكاني صغير داخل المنزل، كركن المدفئة أو فاصل بين جدار وآخر أو في المطبخ أو الحمام، ويمكن مزج الحجر مع خامات أخرى كالخشب والمعادن والدهان حيث يحدث تناغم وتظهر الغرفة أكثر جمالا ومفعمة بالحيوية.

أحجام وألوان الأحجار

توجد أحجام مختلفة من الأحجار التي تستخدم في الديكور الداخلي، منها الصغير جدا الذي يتراوح ارتفاعه بين سنتيمترين وأربعة سنتيمترات، وبعضها من 10 إلى 15 سم، وتستخدم في غرفة المعيشة أو في المطبخ.
ويبرز جمال هذه الأحجار بالإنارة التي تسلط عليها من فوق، حيث تظهر بروز الحجر ويمكن اختياره من الألوان الغامقة من البازلت أو الفاتحة مثل حجر التفوح.

يفضل في غرف الضيوف أو الغرف الرئيسية مثل غرف السفرة أو مدخل البيت اختيار الأحجار الأكبر، وتوزع بطريقتين إذا كانت واجهة الغرفة أكثر من أربعة أمتار بنسبة 1-2، فإذا كان ارتفاع الحجر 40 سم يكون عرضه 80 سم، ويكرر استخدام الحجر لإعطاء الفخامة.
وإذا كانت مساحة الغرفة أقل من أربعة أمتار، يكون مقاس الحجر بنسبة 1-3، فإذا كان الحجر بارتفاع 30 سم يكون عرضه 90 سم، ويكون الحجر بنفس مستوى الزاوية مع الأخرى.


الحجر الكركي والحجر المعاني يتناغمان مع السقف ذي اللون الذهبي‬
الحجر الكركي والحجر المعاني يتناغمان مع السقف ذي اللون الذهبي‬


طريقة العناية بالحجر

ينصح المهندسون بتنظيف حجر الجدران إذا اتسخت عن طريق مسحها بإسفنجة أو قطعة قماش ناعمة مبللة بالماء وقليل من سائل غسل الصحون، أو بالماء مع القليل من المبيض بحركة دائرية.
وتنظف جدران المطبخ الحجرية برشها بمزيج من ثاني كربونات الصودا مع قليل من الماء، وتترك فترة من الوقت ثم تنظف بقماش مبلل بالماء.

استخدام الخشب في ديكور المنزل

تعد الطبيعة من أهم مصادر إلهام المصممين لأفكار مميزة في ديكور المنزل، ولا يزال الخشب يشكل عنصراً أساسياً في تصنيع الأثاث والديكور الداخلي والخارجي للمنزل.
ويمكن استخدام الخشب في ديكور المنزل، ليكون جزءاً من البيئة الطبيعية المحيطة.

شرفة خشبية

يمكن تركيب شرفة أو غرفة خارجية ملحقة بالمنزل، لقضاء أوقات مميزة بين أحضان الطبيعة وخاصة في فصل الصيف.
شرفة خشبية من الأخشاب البيضاء
شرفة خشبية من الأخشاب البيضاء



مظلة خشبية

يمكفة المزيد من الجمالية على الشرفة الخشبية السابقة عن طريق تركيب مظلة خشبية تحمي من أشعة الشمس. 
3. قواعد للمصابيح
تستخدم جذوع الأشجار بعد تشذيبها وتزيينها كقواعد للمصابيح في المدخل الأمامي للمنزل، لتعطي المدخل مزيداً من الجمال والحيوية.

مقاعد خشبية

بدلاً من استخدام المقاعد التقليدية في حديقة المنزل، يمكن تصميم مقعد بسيط باستخدام جذوع الأشجار للاندماج بالطبيعة.

صور جلسات خارجية من الأخشاب
جلسات خارجية من الأخشاب

طرق و افكار أخرى لأستخدام الخشب في ديكور البيت :

  • ممر خشبي في الحديقة
يستعاض عن الحصى والحجارة بقطع منتظمة من جذوع الأشجار، لتشكيل ممر فني جميل يعبر الحديقة المنزلية فيما يشبة الجزر المائية.
  • بيوت الطيور
ليس أجمل من أصوات زقزقة الطيور عند الصباح للشعور بالانتعاش، وبداية يوم جديد بنشاط وحيوية، ويمكن جذب الطيور ببناء منازل خشبية صغيرة مرفوعة على أوتاد في مدخل المنزل.
  • لوحة أرقام المنزل بالخشب
يمكن الخروج عن النمط التقليدي للوحة أرقام المنزل المصنوعة من المعدن، بلوحة خشبية مزودة بصندوق توضع فيه النباتات والأزهار.
  • حوض ماء خشبي
ولمحبي الاستجمام والتمتع بحمام في الهواء الطلق، يستعاض عن حمام السباحة بحوض خشبي أنيق يملاً بالماء الدافىء.
  • حوض لزراعة النباتات
يستفاد من جذوع الأشجار كأحواض لزراعة البناتات والأزهار في حديقة المنزل، لتعطي أجمل مثال عن الاندماج بالطبيعة.
  • قنطرة مع مقاعد خشبية
ولعشاق الجلسات في أحضان الطبيعة، يصمم مقاعد خشبية مع مظلات أو قنطرة في الحديقة أو عند المدخل لقضاء أمتع الأوقات.
  • طاولة طعام خشبية
من الضروري تناول الطعام من وقت لآخر في الهواء الطلق بعيداً عن الأماكن المغلقة، وبدلاً من التوجه إلى المطاعم ودفع مبالغ كبيرة على الوجبات الجاهزة، يمكن تناول الطعام بصحبة الأهل والأصدقاء على طاولة خشبية في حديقة المنزل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    مكنسة كهربائية ذكية روبوتية G10 هايبرد 2 في 1، للكنس والمسح بنظام ملاحة ديناميكي وWiFi، شفط قوي، هادئة، 2000 باسكال، شحن ذاتي،

    إحفظ الصور على حسابك في بنترست
    لسهولة العثور عليها لاحقاً :

    حساب ديكور المنزل على انستقرام



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -