كيف يؤثر الديكور ولون الدهان على الغرفة و ساكنيها؟

 كيف يؤثر الديكور ولون الدهان على الغرفة؟

للديكورات والدهانات تأثير كبير في طبيعة رؤية المكان من حولك، وكل ما يتعلق به من حجم أو ألوان أو حتى ما يتعلق بشعوركِ بالراحة من عدمها فيه، لذا من المهم إعطاء المكان الذي ستقضين فيه معظم وقتك اهتمامًا شديدًا وذلك باختيار طبيعة الديكور الذي يناسبك ويريحك، وكذلك ألوان الدهان التي تضيف لك نوعًا من الإيجابية والهدوء، إليك فيما يأتي تفصيل لتأثير لون الدهان على طبيعة الغرفة حولك: 
  • يخلق الدهان نوعًا من التصورات لما حولك في الغرفة، إذ إن اختيار الألوان الفاتحة والباردة تُشعرك وكأن الشيء بعيدًا عنك، كما تُشعرك الألوان الداكنة والدافئة وكأن الشيء قريب منك، لذا يمكنك الاستفادة من هذه التصورات عندما تفكر في دهان غرفتك.
  • يؤثر لون الدهان على حجم الغرفة، فإذا كنت تشعر بكبر حجم الغرفة حولك، عليك بدهان سقفها بألوان أغمق من الجدران فتشعرين براحة أكبر، وبالعكس إن كنت تشعر بصغر حجمها، فعليك بالطلاء الفاتح للأسقف ليعطي نوعًا من ارتفاع للسقف وبالتالي يعطي شعورًا باتساع الغرفة.
دهان الغرف باللون الفاتح
دهان الغرف باللون الفاتح

  • باللون الأزرق في السقف لتشعري وكأن السماء من فوقك. يساهم لون الدهان في تغيير شكل الغرفة، فإذا كانت لديك مساحة طويلة وضيقة فادهني الحوائط الطرفية الأقصر بألوان أغمق من الجدران الأخرى لتبدو نهايات الجدران وكأنها أقرب إليك، فتبدو الغرفة وكأنها مربعة بدل أن تكون طويلة، وإذا كانت لديك جدران كبيرة فاستخدمي ألوانًا مختلفةً في طلائها خصوصًا اللون الداكن من الأسفل لتصغير مساحتها.
استخدام اللون الأزرق في الدهان
استخدام اللون الأزرق في الدهان

  • تأثير الشرائط الطولية والأفقية، فعند طلائك بطريقة الخطوط الطولية ستبدو الغرفة بارتفاع كبير، وإن طليتها بخطوط أفقية ستبدو أقصر.

 ما هي أحدث أنواع الديكورات والدهانات؟ 

إن كنت تفكر في بناء منزل جديد ولديك النية لاختيار ديكوراته ودهاناته أو حتى تفكر في تجديدها، ابقى على اطلاع بأحدث ما يتواجد منها في الأسواق واختارها بعناية، ليبدو منزلك جميلًا ومريحًا ويُشعرك بالسعادة. تتنوع الديكورات المستخدمة في المنازل تبعًا للأذواق، إلا أنها في المجمل تندرج ضمن الآتي:

  • الديكورات العتيقة: والتي ترتبط بالديكورات والزخارف التقليدية والتي غالبًا ما يتم اختيارها  بناءً على أشكال الأثاث ومراعاةً لنوع الدهان واستخدام الغرفة.
الديكورات الداخلية العتيقة
الديكورات الداخلية العتيقة

  • الديكورات البحرية الزرقاء: إذ يوفر اللون الأزرق الداكن الكثير من التباين بين التصميمات الداخلية والخارجية للمنازل.
  • الديكورات الوردية: ويتم ستخدامها غالبًا في الحمامات، ويمكنك استخدامها في بعض جهات الغرف الداخلية، لأنها تضفي نوعًا من الجمال ولفت النظر. 
  • ديكورات عالية التباين: أي التي تتيح استخدام لونين بينهما فارق كبير في المكان نفسه بطريقة مدروسة لتبدو جميلة، فمثلًا قد تستطيعين اختيار ديكور غرفة كاملة باللون الأسود والأبيض معًا.
  • ديكورات المطابخ غير البيضاء وذات الرفوف المفتوحة: إذ يمكنك اختيار ألوان ديكورات الخزائن والحوائط في المطابخ بألوان متباينة بعيدًا عن اللون الأبيض، وبالزخارف التي تريدها مع الحرص على تواجد الرفوف المفتوحة والتي تتيح لك الفرصة لإظهار الأدوات التي تعكس شخصيتك.
  • ديكورات الأسرّة التي تحتوي على أعمدة: فبإمكانك اليوم استخدام الأعمدة الجميلة حول سريرك والمصنوعة من المعدن والإطارات المنجدة الأنيقة.

الأسرة ذات الأعمدة
الأسرة ذات الأعمدة

  • ديكورات شجرة الزيتون: فقد أصبح من الشائع استخدام شجرة الزيتون داخل المنازل لجمال منظرها. ديكورات الأرائكِ ذات المنحنى، إذ يضيف استخدامكِ لها في منزلكِ نوعًا من الأناقة.
  • ديكورات معتمدة على استخدام الأقمشة المختلفة: كالفرو والموهير الناعم. 

أحدث أنواع الدهانات 

تتنوع أشكال الدهانات واستخدامها في المنازل بناء على أنواع الأثاث والديكورات المستخدمة، وتتعلق كذلك بذوق ومزاج المستخدم. وعليه فإن أحدث أنواع الدهانات والتي يمكن استخدامها تندرج كالآتي: 

  1. الدهان باللون الأخضر المائل إلى الأزرق الزمردي، أو الزمرد الغامق العميق إلى الأخضر الهادئ، كما يمكنك إضافة الكثير من الأعشاب والنباتات الخضراء أيضًا داخل المنزل إلى جانب الطلاء بهذه الألوان، إذ تضيف نوعًا من الهدوء.
  2. الدهان باللون الأزرق الداكن وظلاله المتنوعة، إذ يعد هذا اللون من الدهان الأحدث استخدامًا، ويظهر إلى جانبه لون البورسلان الصيني إذ يمكن أن تستخدميها في طلاء بعض الكاونترات الخشبية والأبواب وبعض الجدران في الغرفة.
  3. الدهان باللون الرمادي الدافئ وكذلك الرمادي الداكن الذي يميل إلى البني، إذ يظهر في ألوان الأبواب والرفوف المفتوحة.
  4. الدهان الأسود، يمكنكِ اليوم رؤية اللون الأسود يظهر بقوة في الأثاث كخزائن المطابخ وطاولات الطعام مرفقًة باللون الخشبي وكذلك الدهان الداخلي لبعض حوائط الغرف والحمامات والتصميمات الخارجية كالقرميد وطلاء بعض الجدران والأرضيات. 


استخدام اللون الأسود في الدهان
استخدام اللون الأسود في الدهان

نصائح تساعدك باختيار الأفضل لك في الديكور والدهان

  • تصفح الإنترنت: إذ يُعد الإنترنت مرجعًا واسعًا للاطلاع على الديكورات الجديدة والأفكار التي قد تساعدك مثل الكثير من المقالات المهمة في نصائح الديكورعلى موقنا ( موقع المنزل ) و الكثير من أقسام الديكور التي يمكنكم الإطلاع عليها مثل :
  1. قسم ديكور غرف النوم 
  2. قسم ديكورات المطابخ
  3. قسم الإضاءة في الديكور 
  4. قسم قطع الأثاث
كما ننصحكم بمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي , نشارككم فيها الكثير من المعلومات المتخصصة في مجال ديكور المنزل و المنتجات التي تسهل حياتك في بيتك. 
  • تصفحي المجلات: إذ يشارك بعض الاستشاريين المختصين بمواضيع الديكورات المنزلية واختيارها في كتابة آرائهم بالمجلات والتي يمكنك تصفحها والاستفادة منها.
  • اختاري ما يناسب شخصيتك: إذ يمكنك دمج ما تحبين في ديكور منزلك، فقد تكون خبير تكنولوجيا أو مهندس وتود أن يظهر ذلك جليًّا في منزلك. 
  • استشير مصمم ديكور في اختياراتك: ابحث عن شخص محترف يمكنه مساعدتك في ديكور منزلك، وأظهر له الأفكار التي جمعتها، لأن هذا سيعطيه فكرةً عما تريدينه حقًّا وسيكون من الأسهل عليه العمل على الديكور الداخلي الخاص بك مع تلك القصاصات.
  • تحققي من المتاجر المحلية للديكورات الموجودة في مدينتك: إذ لا فائدة من الحلم بالكثير من الديكورات الموجودة على الإنترنت وقد تكون غير متاحة لك في مدينتك، إلا أنه يمكنك الاستعانة بالمتاجر الإلكترونية لتساعدك في توصيل ما تريدين، إلا أنها قد تكون مرتفعة الثمن ولكنها تساعدك في اختيار الديكورات الجميلة. 
  • اختار الألوان الخاصة بك: إذ يمكنك اختيار ألوان الطلاء والديكورات أنت وعائلتك بناءً على شخصياتكم ومزاجكم، فقد تكون محب للألوان والديكورات الهادئة أو الألوان الجريئة والديكورات الضخمة، إذ يمكنك تجميع بعض الزخارف والديكورات واللمسات الإضافية تدريجيًّا وليس مرة واحدة، فهذا النوع من الاختيار يتيح لك التجميع للقطع وفتح المجال لديك للإبداع في تشكيل منزلك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    عروض أمازون على جميع قطع الأثاث المنزلي و مستلزمات المنزل

    إحفظ الصور على حسابك في بنترست
    لسهولة العثور عليها لاحقاً :

    حساب ديكور المنزل على انستقرام



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -