انواع ديكورات الجبس و طريقة تنسيقها للسقف و الجدران

 الجبس والديكور – ديكورات الجبسم بورد

يعد الجبس اليوم من قطع الديكور المميزة، حيث يتم استخدام ألواح الجبس بالأسقف وعلى الجدران وبزوايا وأركان المنزل؛ ديكورات الجبس عملية وتضيف شكلًا جميلًا للمكان، بالإضافة إلى إمكانية تشكيها لكي تتناسب مع الطابع الحديث والطابع الكلاسيكي وكذلك التقليدي، كما أنها اقتصادية وغير مكلفة، كما يمكن للجبس أن يحول شكل الديكور كليًا لديكور حيوي نابض بالحياة.

تصاميم ألواح الجبس بالأسقف المعلقة

السقف هو أحد أهم الخيارات التي يمكن استخدام الجبس بها وبأشكال متنوعة وعلى ارتفاعات مختلفة حسب الشكل التصميمي المُختار، لكن يفضل مع الأسقف العالية استخدام الألواح الجبسية العريضة التي يتخللها وحدات إضاءة مختلفة الألوان، كما أنها مناسبة للأماكن الواسعة. أما الأماكن الضيقة، فيناسبها وحدات الجبس الصغيرة؛ مثل ورود أو فراشات أو أطباق مزخرفة بسيطة بأماكن الثريات، ويمكن الاعتماد على أطباق الجبس المتداخلة بغرف النوم والمعيشة.
صور ديكور جبس البورد المودرن بالأسقف المعلقة
ديكور جبسم بورد المودرن بالأسقف المعلقة

ويمكن التلاعب بالإضاءة داخل وحدات الجبس في كل من غرف النوم والصالة أو الممرات، لخلق جو ذي طابع خاص بداخل المنزل. كما أنها من أشكال الأسقف الجميلة أيضًا التي تناسب الفلل والقصور ذات النقوش الزخرفية الصغيرة جدًا، فعند تزيين السقف بها في المساحات الواسعة، يعطي تصميمًا متميزًا للمكان، ويناسبها في تلك الحالة الإضاءة المركزة مثل الثرايات النحاسية الكبيرة.
يمكن أيضًا استخدام الأسقف الجبسية، ديكورات الجبس، في أركان وزوايا السقف كبديل عن الستائر، لكن يفضل في هذه الحالة تنويع وحدات الإضاءة بالمكان وكذا التلاعب بالألوان.

ديكورات الجبس بالجدران

تصميم ديكورات الجبس على الجدران هي من خطوط التصميم الجديدة، إذ يمكن تشكيل الجبس على هيئة أقواس بشكل حدوة الحصان، أو أقواس مدبدبة خلف الأسرة أو الأرائك بغرفة المعيشة، أو في الأركان الجانبية، لتعطي شكل منزلك طابعًا إسلاميًا بطرازه المغربي أو الهندي، أو عمل القوس الجبسي ووضع أرفف بداخله بغرفة السفرة مما سيمنح منزلك ذوقًا ولمسة فنية معاصرة.
صور ديكور جبس البورد المودرن بالجدران
ديكور جبسم بورد المودرن بالجدران

كما يمكن استخدام المنحنيات والأعمدة المثبته على الجدران بمدخل المنزل أو على أبواب الغرف أو بمكان وضع التلفاز، وليس شرطًا أن تكون وحدات الجبس مزخرفة، فمن الممكن وضع أرفف الجبس المثبتة بالحائط أسفل التلفاز، ووضع المزهريات عليها أو في مدخل البيت مع وضع مرايا بجانبها، وبالطبع فهذه الأفكار ستضيف ومن دون شك شكلا ديكوريا يمتاز بالأناقة والتفرد.

ديكورات الجبس والإضاءة :

كما ذكرنا سالفاً، فإن اعتماد خطوط إضاءة داخل الجبس يعطي طابعا خاصا للمكان، ويمكن الاعتماد على الإضاءة الاصطناعية في كل من غرف المعيشة والسفرة وغرف نوم الأطفال، فتوظيف المساحة الواسعة مع الإضاءة هي أحد أهم الأفكار الجميلة والإبتكارية التي تعتمدها شاد للتصميم الداخلي، ومن بين أفكارها الإبداعية يمكننا ذكر استخدام الجبس المتدرج بإضاءة زرقاء أو سماوية بغرفة النوم، أو استخدام الإضاءة المركزة داخل الأقواس الجبسية، وبالطبع تعطي تصميما متفردا للمنزل.

صور ديكور جبس البورد المودرن بالجدران
ديكور جبسم البورد المودرن بالجدران

أنواع الجبسم بورد

  • جبس بورد ضد الحرائق والرطوبة
يحتوي هذا النوع من الجبس بورد على مادتي السيليكون والفايبر غلاس، واللتان تمنحان بدورهما القلب الجبسي بالداخل المتانة والقوة، ويغلف هذا النوع من الجبس بورد بطبقة من الكرتون المقوى المعالج المميز باللون الأخضر، ويعتبر من أفضل أنواع الجبس بورد، ويستخدم هذا النوع بالأماكن التي تكون بها معدلات الرطوبة مرتفعة مثل المطابخ والحمامات.
  • جبس بورد للجدران العادية
يتكون هذا النوع من الجبس بورد من طبقة من الكرتون المعالج المعروف باللون الأبيض أو اللون العاجي بوجه واحد، ليكون جاهزا للدهان، أما الوجه الثاني فيكون رمادي اللون، ويستخدم هذا النوع بكل الأعمال الداخلية وديكورات الجبس بورد على الجدران، لكن ينصح بعدم استخدام هذا النوع بالمطابخ والحمامات والأماكن التي بها معدلات الرطوبة العالية.
  • جبس بورد مقاوم للحرائق
يستخدم هذا النوع من الجبس بورد في الأسقف والجدران، كما أنه مغطى من الخارج بطبقة من الكرتون المقوى، ويختلف عن الجبس بورد العادي بأنه يحتوي على جهة ذات لون أحمر، كما أنه مقاوم للحرارة والحرائق، وهذا النوع يكون سعره أغلى من سعر الجبسم بورد العادي.

مميزات ديكورات الجبس بورد

  1. تعتبر الأسقف المعلقة من الديكورات التي ترضي كل الأذواق، ويمكن تطويعها حسب الرغبة واختيار الشكل المحبب، فأحيانا نجد ديكورات جبس بورد بخطوط طولية، وأحيانا مربعات وأحيانا أخرى دوائر، لذلك هي ديكورات مرنة جدا.
  2. الأسقف المعلقة توفر منظرا جماليا أنيقا خاصة في المساحات الواسعة، وربما هذا السبب الرئيسي الذي يجعل الكثيرين يختارونه عند تشطيب المنزل.
  3. وفقا لطبيعة البيوت في مجتمعنا العربي تتأثر المنازل بدرجات الحرارة الخارجية، ولكن الجبس بورد يستطيع عزل الحرارة ويجعل المنزل يحتفظ بدرجة حرارة متوسطة صيفا وشتاء.
  4. يمكن استخدام الجبس بورد في ديكور الجدران للغرف العادية أو الصالة أو حتى المطبخ، فهو متعدد الاستخدامات ويعتبر خدعة ديكور جيدة.
  5. أسعار ديكورات الجبس بورد معقولة ويتم تنفيذها وتركيبها بسرعة، كما أنها خفيفة الوزن ولا تشوه منظر السقف العادي.
  6. يمكن استخدام الجبس بورد لإخفاء الأسلاك وتوصيلات التكييف، لذلك يعتبر خدعة ديكور مريحة وأنيقة.
  7. يمكن استخدامه لعزل الرطوبة بالكامل. كما يتميز أيضا بأنه لا يؤثر على بناء البيت نفسه.
صور جبس بورد متعدد الاستخدامات يعتبر خدعة ديكور جيدة تخفي العيوب
جبسم بورد متعدد الاستخدامات يعتبر خدعة ديكور جيدة تخفي العيوب

عيوب الجبسم بورد

عيوب الجبس بورد، أنه في حال لم يتم تركيبه بطريقة صحيحة أو كانت الخامات غير جيدة، فقد تتآكل -على المدى الطويل- أطراف الجبسم بورد ويتغير لونه بسبب الرطوبة.

كما أنه مقارنة بالسقف العادي، يعتبر الجبس بورد غير ثابت ويمكن أن يسقط بعد مرور وقت. أما بالنسبة لتكلفة ديكورات الجبس بورد فهي أغلى من السقف العادي بالتأكيد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    عروض أمازون على جميع قطع الأثاث المنزلي و مستلزمات المنزل

    إحفظ الصور على حسابك في بنترست
    لسهولة العثور عليها لاحقاً :

    حساب ديكور المنزل على انستقرام



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -