القائمة الرئيسية

الصفحات

5 نصائح مهمة في اختيار الأثاث المناسب للمنزل

 نصائح مهمة في اختيار الأثاث المناسب للمنزل


تعد عملية اختيار أثاث المنزل من الأمور الممتعة للأشخاص، إلا أن فيها بعض المصاعب التي قد تصعب من تلك العملية الممتعة، حيث هناك الكثير من العوامل التي يجب العمل على موازنتها جميعاً قبل اتخاذ خطوة شراء الأثاث المناسب. وفي هذه المقالة سنتعرّف على بعض النصائح للمساعدة في اختيار الأثاث المناسب للمنزل:


أولاً: الأثاث المناسب للغرفة المناسبة

يجب الموازنة بين كل من مساحة الغرفة وجودة الأثاث، والميزانية المرصودة المتوقعة، والحاجة المقصودة من الأثاث، والطابع العام لأثاث المنزل. كل غرفة أو مساحة من المنزل لها استخدام ووظيفة معينة، بالتالي نوعية الأثاث التي يمكن وضعها فيها يجب أن تكون مناسبة لتلك الوظيفة. فمثلاً غرفة النوم هي للنوم، فالأثاث يجب أن يكون فيه سرير مناسب لعدد الأشخاص الذين سينامون فيها، ومناسب لمساحة الغرفة كذلك.


الآن، لو أردت من غرفة النوم أن تكون مكاناً لمشاهدة الأفلام أو للدراسة أو للاسترخاء،  فيجب أن تحرص على اختيار الأثاث المناسب لذلك، فتضع جهاز التلفاز في مكان مناسب، أو تضع مكتب الدراسة في مكان مناسب، كل ذلك تقوم بتحديده وترسمه في مخطط قبل عملية شراء الأثاث.

 

اختيار الأثاث المناسب للغرفة
اختيار الأثاث المناسب للغرفة

ثانياً: قُم بتحديد احتياجاتك

القاعدة الأساسية والمهمة عند اختيار أثاث المنزل هي أن تشتري ما تحتاجه فعلا وليس ما ترغب به، فالتركيز على حاجاتك وحاجات عائلتك هي الأساس في اختيار الأثاث المناسب، فمثلاً لو أردت شراء سرير للنوم، فيختلف إن كنت تريد شرائه لطفل صغير، أو لطفلين في غرفة واحدة، أو لشابّ أو فتاة، أو لزوجين اثنين، لذا قُم فقط بالتفكير العميق في احتياجاتك الحقيقية عند شراء الأثاث، وقُم بكتابتها لمساعدتك في اختيارك الأثاث بشكل محدد.

ثالثاً: مساحة الغرفة وحجم الأثاث

تعد مساحة الغرف أحد أهم العوامل في شراء الأثاث، حيث يجب أن تقوم بتحديد مساحة غرفتك جيداً، وقياس أبعاد الأثاث المراد شراؤه جيداً، من ناحية الطول والعمق والارتفاع، ومن ثمّ يُنصح بعمل مخطط لشكل الغرفة بعد وضع الأثاث المقترح، هذه العملية مهمة جداً في تخيل الوضع العام للغرفة بعد وضع الأثاث فيها.


ملائمة الأثاث لمساحة الغرفة

ملائمة الأثاث لمساحة الغرفة  




رابعاً: الطابع العام للأثاث (الطراز)

يأتي الآن نقطة الطابع العام (Style) والطراز الذي تحبّه وتفضّله أثناء عملية اختيار أثاث المنزل، حيثُ يجب أن يكون طراز الأثاث في الغرفة الواحدة كلّها واحدةً سواء من حيثُ النوعية، أو تناسق الألوان، أو طراز الأثاث، فمثلاً هناك الطراز التقليدي (Traditional)، وهناك الطراز الحديث (Modern)، وغيرها.


خامساً: المواد المصنّعة منها الأثاث

تعد نوعية المواد المصنعة منها الأثاث من العوامل المهمة في اختيار الأثاث، حيث يؤثر ذلك على جودة الأثاث وعلى سعره وعلى الشكل العام للأثاث. ويناسب كل قطعة من الأثاث نوعية معينة من المواد لتصنيعها، فمثلاً طاولة السفرة المصنوعة من الخشب والمدهونة بالورنيش ستُعطي منظراً جميلاً، لكن لن تصمد أمام استعمالها كمائدة للطعام بمرور الوقت، وستحتاج للكثير من الصيانة.


أثاث مصنع من الخشب بالكامل

أثاث مصنع من الخشب بالكامل



اختيار الأثاث في حال وجود أطفال بالمنزل

أن يكون لديك أطفال بالمنزل لا يعنى أمراً سهلاً تماماً، فأنت طوال الوقت معرضة إما لتلف أثاث منزلك بسبب أطفالك أو تعرض صغارك لبعض الإصابات نظراً للأثاث غير المناسب، ولذلك تتساءل الأمهات بشكل مستمر عن طريقة اختيار الأثاث الذي يتناسب مع وجود أطفال بالمنزل مع الحرص على أن يكون ملائم ويعطي شكلاً أنيقاً للبيت.

الألوان الغامقة

يجب عليك تجنب اختيار الألوان الفاتحة في أثاثك وخاصة في لون أثاث غرفة المعيشة، ولذلك يفضل اختيار الألوان الغامقة بدلاً منها.

   
المنضدة الخشب
تعد المنضدة الخشب هي أفضل ما يمكن استخدامه، فينصح بالابتعاد عن المنضدة المصنوعة من الزجاج لتجنب كسرها وتعرض أطفالك لأي جروح.

الأثاث الجلد

احرصي على شراء الأثاث المصنوع من الجلد حتى يسهل تنظيفه، ففي حال قام أطفالك بتلطيخه، يمكنك تنظيفه على الفور بالماء.

الأثاث المنخفض

يفضل اختيار الأثاث الأرضي أو المنخفض، لتجنب سقوط الأطفال من فوق الكراسي والأرائك المرتفعة.


الأثاث المناسب في حال تواجد أطفال

الأثاث المناسب في حال تواجد أطفال


اهم الاخطاء التي يجب تجنبها عند توزيع قطع الأثاث

يحرص أى شخص عند اختيار الديكور على مراعاة تناسق الألوان وأحجام قطع الأثاث داخل الغرف، ولكن قد يقع البعض فى أخطاء تفسد ديكور الغرفة سواء عند اختيار قطع أثاث بشكل خاطىء أو إضاءة غير مناسبة وغيرها من الأخطاء الشائعة:

اختيار السجاد

قد يخطئ البعض فى اختيار السجاد سواء باختيار سجاد أعرض من عرض الأثاث أو أصغر من المساحة الفارغة، لذلك ينصح باختيار سجاد مناسب من حيث الحجم ومساحة قطع الأثاث والأرضية.


اختيار السجاد بطريفة خاطئة
اختيار السجاد بطريفة خاطئة



عدم تطابق قطع الأثاث

 يخطئ البعض فى اختيار قطع أثاث منزل غير متطابقة فى الألوان والأحجام، مما يحول الغرفة لكتالوج لقطع أثاث مختلفة، لذلك ينصح باختيار قطع أثاث متناسبة من حيث اللون والحجم.


اختيار خزانة ملابس مناسبة

 عند امتلاك خزانة ملابس مفتوحة، يجب تجنب تراكم الملابس داخل الخزانة، حتى لا يحدث نوع من أنواع الفوضى، لذلك يجب شراء خزانة بحجم مناسب يستوعب كافة الملابس التى تحتاج لتخزينها.

تجنب تزيين الغرف

قد يتجنب البعض تزيين غرف المنزل بقطع ديكور صغيرة مثل التماثيل والمزهريات وغيرها، والتى تضيف مظهر جمالى لديكور المنزل، وهذه تعتبر من الأخطاء الشائعة التى يرتكبها البعض عند ترتيب المنزل، لذلك يجب توفير ميزانية لشراء لوحات فنية أو تمثال وقطع إكسسوارات مختلفة متناسقة الألوان والأحجام لتزيين الغرف، لأنها لا تقل أهمية عن شراء قطع الأثاث الأساسية مثل الأريكة.


هل أعجبك الموضوع؟
rw3ah10
rw3ah10
وش دخلك

تعليقات


إحفظ الصور على حسابك في بنترست
لسهولة العثور عليها لاحقاً :

* اعلان
حساب ديكور المنزل على انستقرام