القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير الديكور على الحالة النفسية

الديكور هو الطبيب المعالج لنا

يلعب الديكور الداخلي دوراً مهم و يسمى المعالج الخفي، ولأثاث المنزل علاقة كبيرة في التحكم بالسعادة الشخصية والشعور بالراحة والطمأنينة ،  وخصوصاً الان مع انتشار الأوبئة فرض علينا البقاء بالمنازل لفترات  وساعات طويلة , ولذلك يجب الانتباه عند الاختيار الاثاث والوان الديكور  .

وهنالك عوامل كثيرة بالديكور تؤثر على الحالة النفسية مثل الالوان والاثاث وإدخال عناصر الطبيعة وتأثير المساحات والترتيب والنظام . 

تأثير الألوان في الديكور الداخلي على النفسية :

الدور الاساسي في تأثير الديكور على النفسية الالوان وسنتكلم عن الالوان وكيف تؤثر على النفسية :

يجب عليك الاختيار بحكمة وحاول ان تحافظ بقدر الإمكان أن يكون كل لون له قيمة معينة لديك لذلك عندما تحاول أنتبحث عن السكينة والإسترخاء والشعور بالسعادة في المنزل يجب عليك اختيار الالوان بحكمة واحتراس . 

  • أولاً اللون الابيض: يساعد في ادخال مشاعر الهدوء والسلام والطمأنينة على الاشخاص ف استخدام اللون الابيض لون أساسياً لأغلب حوائط المنزل إذ يوحي بالاتساع, لذالك يفضل استخدامه بالأماكن الضيقة او لإظهار الاثاث اكثر .
  • ثانياً اللون الاسود : يعبر عن الفخامة للمكان ولكن بحسب ما أكده خبراء الألوان ومصممو الديكورات أن استخدام اللون الاسود بالأماكن الضيقة يجعل المكان لاطاقة له ويسبب الازعاج وعدم الشعور بالراحة والسعادة لذلك اذا اردت استخدامه استخدمة بالاماكن الوسيعة والكبيرة فهو يمنحك قدراً من الفخامة والهدوء .
  • ثالثاً اللون الازرق : يساعد على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب ويعتبر ايضاً من الالوان النظيفة لذالك نراه كثيراً في ديكورات الحمام وبرك السباحة .
  • رابعاً اللون الاخضر : يخفف التوتر وهوا من الالوان المريحة للعين ويرمز الاخضر للطبيعة ، ويصلح استخدامة في غرف النوم وصالة المعيشة ونراه كثيراً في اماكن العمل والمستشفيات لانه يضيف الشعور بالامل والسلام والخير .
  • خامساً اللون الاصفر : يضيف الشعور بالسعادة والبهجة واللون الاصفر يعكس الاضاءة لذلك هو اختيار مثالي للغرف ذات الإضاءة الضعيفة .
  • سادساً اللون الاحمر : هو لون الطاقة والعواطف وهو لون جريء وقوي واثبتت الدراسات إنه يعطي شعور بالحيويه ويساعد على فتح الشهية للطعام لذلك نراه بكثرة بالمطاعم وغرف الطعام ،

وايضاً يستخدم عادة اللون الاحمر للتعبير عن الخطر لذلك يجب الحذر عند استخدامه .

تأثير الديكور على الحالة النفسية

دور الاثات في الديكور على الجانب النفسي :

هل يلعب الاثاث والديكور على النفسية؟ نعم  الاثات له دور في التأثير على النفسيه لذلك عندما ندخل منزل مليء ومزدحم بالاثاث فأننا نشعر بالازعاج والتوتر او الجلوس  بكنب غير مريح يسبب لنا عدم الراحة  او وجود الإضاءة الكثيرة تسبب لنا الصداع والقلق لذلك يجب علينا الحذر عند اختيار الاثاث لأن له تأثير على النفسيه . 

ولقد تكلمت مصممة الديكور جانيت عزيري عن بعض التوصيات عن اثاث المنزل يستحسن تطبيقها للحصول على نتائج مريحة ، وهي يفضل استخدام الأحجام التي تعتمد الخطوط المنحنية ومحاولة تجنب الزوايا الحادة ويفضل في الغالب اختيار الخشب عن المعدن، واما بالنسبه للإضاءة يستحسن الإضاءة المخفيه على الإضاءة المباشرة ، وأما بالنسبة للأقمشة يفضل استخدام الكتان أو القطن أو الحرير بدلاً من أقمشة مصنوعة من النايلون أو الألياف الصناعية .

هل يؤثر الديكور على الحالة النفسية؟

إدخال عناصر الطبيعة في الديكور الداخلي :

من المعروف أن النباتات الداخلية في المنزل تلعب دوراً كبيراً في تحسين الحاله النفسية والشعور بالراحه والإسترخاء ،وأهمية وجود النباتات بالمنزل لتنقية الهواء المنزل .

وأصبحت النباتات الان من الاكسسوارات المهمه بالمنزل لأنها تعطي المكان اكثر جمالاً ومفيده .

وتوجد بعض النباتات المناسبة للعيش بداخل المنزل ولاتحتاج الى الكثير من الماء ولا الشمس والظل وعنايتها من بين فترة وفترة .

وهنالك بعض الافكار لوضع النباتات وتعطي منظراً جميلاً مثل وضع بعض الزهور الملونة بغرف النوم وايضاً يمكن ان تضيف  مساحة صغيرة من الحصى او الاصداف او المعادن مع قليل من النباتات لتوفر لمسة من الطبيعة التي يمكن أن تجعل الداخل ينبض بالحياة . 

استخدام النباتات المنزلية داخل المنزل

عمل حديقة منزلية صغيرة في الحوش 

من أفضل و أهم الطرق للأستفادة من العناصر الطبيعية و النباتات في المنزل هي عمل حديقة منزلية بمساحة صغيرة في حوش المنزل أو الفناء الخارجي, بحيث يعطي أستفادة من هذة المساحات في ادخال عناصر طبيعية من النباتات المنزلية التي يسهل زراعتها و رعايتها في المنزل دون الحاجة لشركات الزراعة و العناية بالحدائق.
بحث عن تأثير الديكور الداخلي على الحالة النفسية

تأثير المساحات في البيت على النفسية :

تحتاج المساحات للذكاء والمهارة في اختيار قطع الأثاث و الديكور المميزة ، والتي تتناسب مع طبيعة المساحة وطبيعة المكان وتختلف عناصر الديكور من حيث الألوان والأبعاد والأثاث ، كما تعد. الإضاءة من أهم عناصر الديكور والتي تمنح المكان أناقة .

تأثير المساحات على الحالة النفسية
هل أعجبك الموضوع؟
rw3ah10
rw3ah10
وش دخلك

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق


إحفظ الصور على حسابك في بنترست
لسهولة العثور عليها لاحقاً :

* اعلان
حساب ديكور المنزل على انستقرام