القائمة الرئيسية

الصفحات

قواعد أختيار الالوان في الديكور

 كيفية استخدام دائرة الألون في الديكور الداخلي

تبدو الأمور صعبة ومربكة في بداية الأمر، عندما نقف في منتصف المنزل حائرين، لا نعرف كيف نختار اللون المناسب، فالجدران والأثاث والغرف الرئيسية والملحقات؛ كل هذه التفاصيل تشعرنا بالقلق من عدم تناغم الألوان التي نختارها.
كيف اختار لون الديكور؟


هناك طريقة مضمونة ومثبتة لخلق ألوان متناغمة ومريحة وفقًا لاختياراتنا الشخصية والألوان التي نفضلها، والسر يكمن في "دائرة الألوان" وفهم كيفية استخدامها لإنشاء مجموعات لونية جميلة ومتناسقة. فقد استخدمها الفنانون منذ القرن الثامن عشر لجعل ألوانهم ولوحاتهم متناغمة أو متناقضة حسب ما يفضله كل منهم. إنها أداة مفيدة تساعد في توضيح ما يحدث عند اختلاط الألوان معًا، وذلك بإضافة لون أو آخر إلى الغرفة أو مكان العمل الذي يغير الحالة المزاجية والذهنية للإنسان.

يمكن أن تكون الألوان منعشة ومبهجة ومهدئة ومريحة، أو مزعجة وتذكرنا بالأشياء المحزنة. يجب على المرء أن يأخذ هذه الأفكار بعين الاعتبار عند اختيار الألوان، بالإضافة إلى مراعاة الوقت الذي يقضيه داخل كل غرفة، والأنشطة التي ستتم فيها، و الحالة المزاجية الذي نريدها عند دخول الغرفة، ويجب علينا عدم نسيان دور الشمس والضوء الطبيعي الذي يزيد من قوة اللون ويعطي إحساس بالرحابة والاتساع داخل المكان.

 قبل أن يبدأ أي شخص في استخدام الألوان لتزيين المكان أو الفضاء، عليه أن يعرف نوع الشعور الذي يريده داخل الغرفة، وتأثيرات كل لون، مشيرًا إلى أن الألوان مثل الأخضر والأزرق والبنفسجي تعتبر هادئة ورائعة  بينما الأحمر والبرتقالي والأصفر هي ألوان أكثر إثارة ودفئًا.


التأثيرات النفسية للألوان

  • اللون البني: هو لون الأرض، فهو مرتبط بالنباتات وفروعها، ويعطي إحساس بالأمان والاستقرار والدفء، ويعطي تأثيراً ريفيًا وحميميًا، غالبًا برائحة القهوة والكعك، والأرضيات الخشبية القديمة، والشتاء والمنسوجات الصوفية تعود إلى منازل الجدات.
استخدام اللون البني في ديكور البيت

  • اللون الأبيض: يمنح منزلك مظهرًا جديدًا ونظيفًا ويخلق تأثيرًا جذابًا ومضيئًا (* شاهد: إستخدام الإضاءة في الديكور🔗 ) يمكن تطبيقه على العديد من مجموعات الألوان من إطارات النوافذ والأبواب، أو كطلاء للمكان بالكامل، قم بطلاء لمسات من الألوان المحايدة أو المثيرة لكسر صفاء أبيض مع الحفاظ على تأثيره المضيئ.
استخدام اللون الابيض في تصميم ديكور بيتك

  • اللون الأصفر: يعطي تأثيراً ساطعاً ومتفائلاً للمكان، خاصة مع دخول ضوء الشمس، ويعتبر لوناً قوياً وجريئاً قد يخشى البعض استخدامه بشكل خالص، ولكن يمكن إعطاء لمسات قوية من اللون الأصفر على شكل ملحقات مثل الستائر، السجادات واللوحات الصغيرة المتناثرة على جدار فاتح أو داكن.
صور ديكورات باللون الاصفر
  • اللون الأحمر: مثير للغاية ومحفز، فهو يسرع من معدل ضربات القلب، ولكن مع نغمات دافئة يمكن أن يزيد من الشعور بالراحة والعواطف، كما أنه يزيد بشكل كبير من الشهية، تمامًا مثل اللون البرتقالي، لذلك يتم استخدامهما معًا في غرف الطعام والمطاعم .
ديكور مطبخ باللون الأحمر
  • اللون الازرق: يخلق جوًا من التأمل ويهدئ ضربات القلب، بينما يستخدم اللون الأزرق الفاتح لتكبير الغرف الصغيرة أو لتبريد الغرف المعرضة بشدة للشمس، وعند استخدامه في غرف الطعام والأثاث والأطباق فإنه يقلل الشهية.
اللون الازرق في ديكور غرفة النوم
  • اللون الأخضر: يخلق جوًا مريحًا للغاية ومهدئًا للعين حيث يذكرنا بالطبيعة الخضراء والحقول الخضراء، ويمكن استخدام العديد من درجاته معًا أو مزجها مع ألوان أخرى، خاصة أنها تتناسب مع معظم الألوان ويمكن أن تخلق جمالية العلاقات معهم.
كنب مجلس نساء باللون الاخضر

تنسيق المنزل باستخدام دائرة الألوان

بناءً على مبادئ الألوان، يتم تنظيم دائرة الألوان بطريقة توضح كيفية مزج الألوان بشكل طبيعي، ويتم تقسيمها إلى 12 لونًا وثلاث فئات:
  1. الألوان الأساسية: الأحمر، الأزرق، الأصفر.
  2. الألوان الثانوية: برتقالي، أخضر، بنفسجي؛ إنها ألوان ناتجة عن خلط لونين أساسيين.
  3. الألوان المكملة: الأصفر البرتقالي، الأحمر البرتقالي، البنفسجي المحمر، البنفسجي المزرق، الأزرق المخضر، الأصفر المخضر؛ هذه هي الألوان التي تنتج عن خلط لون أساسي مع أحد الألوان الثانوية.

طريقة أحادية اللون

لا توجد قاعدة تتطلب استخدام عدة ألوان عند تزيين مكان ما، حيث يمكن استخدام لون واحد بظلاله أو درجاته المختلفة من الفاتح إلى الغامق بين الأثاث والتركيبات والإكسسوارات، مع إضافات صغيرة بألوان أخرى مناسبة.
غالبًا ما تتميز المساحات المتوازنة بألوان باردة مع لمسات دافئة، ولكن ليس بالضرورة بكميات متساوية. لذلك إذا كان المكان به نظام أحادي اللون بظلال خضراء، فيمكن وضع سجادة برتقالية أو لوحات بألوان دافئة على حائط أبيض أو وسائد ذات ألوان متشابكة قوية.

طريقة اللون المتماثل

هذه الطريقة مثالية وهي بعيدة كل البعد عن الفشل في إنشاء مجموعة ألوان ناجحة مع القليل من التباين، مثل وضع لونين أو ثلاثة ألوان جنبًا إلى جنب على دائرة الألوان. أفضل نسبة للحصول على نسيج متماسك هي القاعدة: 10-30-60 ، مما يعني أن اللون السائد 60٪ ، واللون الثانوي 30٪ واللون المكمل 10٪.
يعتبر اللونان الأزرق والأخضر مزيجًا شائعًا ومُجرَّبًا، ويمكنك الذهاب في أي اتجاه في دائرة الألوان لتمثيل لون ثالث أصفر أو أرجواني بإضافة كرسي أو لوحة أو إضاءة تضيف القليل من الإثارة لهدوء الأزرق والأخضر، أو استخدام اللون الأحمر والبرتقالي مع إضافة اللون الأزرق الفاتح لتقليل التوهج والإثارة.

طريقة الألون المكملة

إنها طريقة لجذب الأضداد. تنشئ هذه الطريقة نظام ألوان نشط عالي التباين من خلال الجمع بين لونين على جوانب متقابلة من دائرة الألوان، مثل اللون الأرجواني والأصفر، والأزرق والبرتقالي، والأحمر والأخضر.
تتكون تكوينات الألوان في هذه الطريقة بشكل أساسي من ألوان ثانوية ومكملة للحصول على أفضل النتائج، مع ملاحظة أنه عند استخدام لونين ساطعين متباينين، فمن الأفضل تحسينها أو استخدام خلفية محايدة ووفرة من الضوء الطبيعي.

طريقة الألوان الثلاثية

نظام الألوان الثلاثية هو نظام ألوان مغامرا وجريئا، يتكون من ثلاثة ألوان موزعة بالتساوي على دائرة الألوان.
يخلق هذا النظام تباينًا حادًا، ولكنه متوازن في نفس الوقت، على سبيل المثال استخدام الأصفر والأزرق والأحمر، أو البرتقالي المصفر والأرجواني مع الأزرق المخضر ؛ ومع ذلك يجب أن يشتمل هذا النظام على العديد من الملحقات بألوان محايدة لتخفيف التباين.

هل أعجبك الموضوع؟
rw3ah10
rw3ah10
وش دخلك

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكراً استفدت كثير من قواعد اختيار الالوان في الديكور

    ردحذف

إرسال تعليق


عند رغبة زوار موقعنا اضفنا زر حفظ صور الديكور في هذا الموضوع على حساباتهم في موقع بنترست إضغط على الزر التالي :
* اعلان
حساب ديكور المنزل على انستقرام